look85

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك
شكرا

إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

look85

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك
شكرا

إدارة المنتدى
look85
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التخطيط للدروس الصفية

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

التخطيط للدروس الصفية Empty التخطيط للدروس الصفية

مُساهمة من طرف ابو وديع الخميس 17 أبريل 2008 - 1:04

التخطيط للدروس الصفية

مفهومه / أهدافه / مستوياته / إجراءاته

مدخل :
ليس التعليم بسهل – كما يظن البعض – بل هو عملية معقده تفرض على المعلم جهدا وصبرا عظيمين وهذه العملية أقرب إلى الابتكار منها إلى فكرة الملء والنقل والتراكم . فنحن عندما نعلم لا ننقل المعلومات من عقل إلى عقل كما ننقل السوائل عبر الأنابيب من إناء إلى إناء ولا نملأ عقول الطلاب بمعلومات تكدس وتتراكم بل نفتح نوافذ نفوسهم للنور ليكتشفوا الحقائق وهذه الحقائق التي تتوالى نتيجة لاكتشافاتهم لا تتكدس في أذهانهم بل تتفاعل في نفوسهم ويتفاعلون معها فتزيد في نموهم وفي قدراتهم على الاكتشاف والتكيف والإبداع .. وعملية صعبة كهذه لا ترتجل ارتجالا بل تهيأ وتعد بدقة وعناية .
والتخطيط الدرسي من الأمور الهامة والأساسية في تنظيم التعلم وهو من المهمات الرئيسية الملقاة على عاتق المعلم بوصفه منظما لتعلم طلابه وميسرا له . ومما لا شك فيه أن تنظيم تعلم الآخرين في موقف معين عمل فني رائع له قواعده وشروطه التي
لابد للمعلم الواعي من تفهمها وتطويرها بحسب الظروف المتوافرة ، والتخطيط الواعي أولى خطوات النجاح في توفير الأسباب لإيجاد جو صالح للتعلم داخل
الصف وخارجه دون إضاعة الوقت في أمور لا طائل تحتها .

أولا : مفهومه :
يعرف التخطيط
للدروس الصفية بأنه تلك العملية التي تؤدي إلى وضع تصور للمواقف التعليمية
التي يهيئها المعلم لتحقيق الأهداف ، أو هو تلك العملية التي تؤدي إلى وضع
خطة تدريسية تتضمن مواقف تعليمية بما تشمله هذه العملية من عمليات أخرى
تقوم على تحديد الأهداف واختيار الأساليب والإجراءات التي تساعد في
تحقيقها وتقويمها وتنفيذها .

ثانيا : أهدافه :
أ - مساعدة المعلم على مواجهة المواقف التعليمية بدرجة عالية من الثقة .
ب - مساعدة المعلم في تجنب الكثير من المواقف المحرجة أمام الطلاب أو المواقف التي تبرز فيها المشكلات الصفية .
جـ - مساعدة المعلم على النمو المهني المستمر .
د - مساعدة
المعلم على تنظيم عناصر الموقف التعليمي وهي ( المعلم والطالب والخبرة
التعليمية والبيئة الصفية ) بحيث تعمل جميعها على تنظيم تعلم الطلاب .

هـ - مساعدة المعلم في تحقيق الأهداف التعليمية عند الطلاب بسهوله ويسر .
و - مساعدة المعلم في تحسين وإثراء وتطوير المناهج الدراسية .
ز - تمكين المعلم من الوقوف على أولويات العمل التدريسي .
ثالثا : خطواته :
- يقرأ المعلم مادة الدرس قراءة تحليلية .
- يطلع على المراجع الخاصة بالموضوع للتمكن من معرفته بدقة.
- يطلع على أهداف المادة الدراسية كي يتمكن من توظيفها في خدمة نمو التلميذ العام.

- يحدد الأهداف .
- يختار لكل هدف خير الوسائل والأساليب والأنشطة اللازمة لتحقيقه .
- يختار طريقة التقويم لكل هدف .
- يقدر الزمن اللازم لكل هدف وهو تقدير ظني على الأغلب .
رابعا : مستوياته :
للتخطيط مستويان
هما التخطيط بعيد المدى ويتمثل في الخطة السنوية ، والتخطيط قصير المدى
ويتمثل في الخطة الدرسية ( وفيما يلي سنتعرف على أجزاء الخطة السنوية
والخطة الدرسية كل على حدة ) .

أ – الخطة السنوية : تتكون الخطة السنوية من العناصر التالية : - معلومات أولية وتشمل ( المرحلة – الصف – المادة – العام الدراسي )
- الأهداف : ويفترض أن تتصف الأهداف في الخطة السنوية بالصفات التالية :
- أن تكون أهدافا خاصة بالموضوع الذي يدرسه المعلم
- أن تتضمن هذه الأهداف أنواع السلوك الذي يتوقع من الطالب تحقيقها .
- أن تكون الأهداف شاملة للمجالات المعرفية والمهارية ( نفس حركية ) والانفعالية (الوجدانية).
- أن تكون الأهداف محددة .
- المحتوى : وتتضمن الخبرات التعليمية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف السابقة .
- الأساليب
والأنشطة والوسائل التعليمية : وتشمل الأساليب الطرق التعليمية المختلفة
مثل الإلقاء والمناقشة والعمل الجماعي والاستقصاء والتجارب العلمية و ….
الخ ، وتشمل الأنشطة الجوانب التطبيقية للمادة الدراسية والتي تشجع على
اكتساب أساليب التفكير العلمي والتعلم التعاوني ، وتشمل الوسائل المواد
التالية : الأقلام والنماذج والصور والخرائط والرسوم وغيرها .

- أساليب التقويم : وتشمل الأساليب التي تستخدم لقياس مدى تحقق الأهداف مثل الاختبارات بأنواعها وأدوات الملاحظة وقوائم التقدير .
- الزمن : ويشمل الكم والتوقيت كأن يقال الأسبوع الأول من شهر كذا أو من تاريخ كذا إلى تاريخ كذا .
- ملاحظات
: وتخصص للصعوبات التي تعيق مسيرة العملية التعليمية مثل الزمن غير كاف أو
لتوضيح الأهداف التي لم يتم تحقيقها أو الأهداف التي تحققت جزئيا أو لم
تتحقق .

ب- الخطة الدرسية :وتتكون الخطة الدرسية من الأجزاء التالية : معلومات أولية : وتشمل الحصة والمادة والموضوع واليوم والتاريخ .
- الأهداف : وتتصف الأهداف في الخطة الدرسية بالأمور التالية :
- أن تكون الأهداف ممكن تحقيقها في مستوى حصة صفية .
- أن تصاغ صياغة سلوكية


- أن تكون محددة
- أن تكون شاملة لمجالات الأهداف المعرفية والمهارية والانفعالية .
- الوسائل
والأساليب والأنشطة : وتكون عادة محددة بحيث تتناسب مع الأهداف قصيرة
المدى ويتم اختيارها بحيث تساعد المعلم على تحقيق الأهداف عند الطلاب .

- التقويم ويشمل ما يلي : - الأسئلة التي يوجهها المعلم للطلاب والتي يمكن من خلالها التأكد من مدى تحقيق الأهداف عند الطلاب .
- اختبارات قصيرة تساعد المعلم في تحديد مدى تحقيق الأهداف .
- الملاحظة وتقاس بمدى تجاوب الطلاب مع المعلم .
- جميع أنواع الاختبارات التكوينية ( المرحلية ) التي يقوم بها المعلم .
- الزمن : ويفترض أن يقسم المعلم زمن الحصة الواحدة على الأهداف الموضوعة بأوزان مناسبة
- ملاحظات : وتشمل هذه الملاحظات ما يلي :
- الصعوبات التي واجهت العملية التعليمية في الصف .
- الأهداف التي تحققت أو تحققت جزئيا أو لم تتحقق .
خامسا : إجراءات ما قبل الخطة :
بعد أن يطلع
المعلم على موضوع الدرس وتفاصيله في الكتاب أو المصادر الأخرى وقبل أن
يشرع في تخطيطه للحصة الدراسية يطرح على نفسه الأسئلة التالية :

1- ما الأفكار الرئيسية لهذا الدرس ؟
2- هل لهذه الأفكار علاقة بدروس سابقة ؟
3- ما المعلومات والحقائق الجديدة في هذا الدرس ؟
4- ما الخطة المناسبة التي يجب أن اتبعها لأثير اهتمام الطلاب بهذه المعلومات وأدفعهم لاكتشافها ؟
5- كيف أوثق الروابط بين هذه المعلومات والمعلومات السابقة ؟
6- ما الوسائل والأنشطة والخبرات التي يجب أن استمر فيها ؟ وما الأدوات والمواد اللازمة لذلك ؟
7- ما المفاهيم الصعبة والمعلومات المهمة التي يجب أن أوضحها ؟
8- ما الأسئلة التي يجب أن اطرحها على الطلاب ، وما الأسئلة التي قد يطرحها الطلاب علي ؟
9- ما أساليب التقويم المناسبة لهذا الدرس ولمستوى الطلاب ؟
10- ماذا افعل لحمل الطلاب على استخدام المعلومات التي حصلوا عليها أو تمثيلها ؟
11- ما الصعوبات المتوقعة وما الحلول المناسبة لها ؟
بعد هذه الأسئلة يشرع المعلم في تخطيطه للحصة الدرسية
.
يتبع...
ابو وديع
ابو وديع
0 مشرف عام 0

عدد الرسائل : 2293
العمر : 38
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6550

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التخطيط للدروس الصفية Empty رد: التخطيط للدروس الصفية

مُساهمة من طرف نور على نور الجمعة 18 أبريل 2008 - 10:21

بارك الله فيك أبو وديع على هذا الموضوع المفيد جدا
كل الشكر والتقدير والإحترام
نور على نور
نور على نور
تكنولوجي متميز
تكنولوجي متميز

عدد الرسائل : 1566
الأوسمة الممنوحة : التخطيط للدروس الصفية 75102370pj2
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
نقاط المساهمات : 6031

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التخطيط للدروس الصفية Empty رد: التخطيط للدروس الصفية

مُساهمة من طرف عزي ايماني الجمعة 3 يوليو 2009 - 14:10

بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك
وفعلا التعليم مش سهل
عزي ايماني
عزي ايماني
تكنولوجي متميز
تكنولوجي متميز

عدد الرسائل : 2263
الموقع : البيت
المزاج : نص هيك و نص هيك
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
نقاط المساهمات : 7898

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التخطيط للدروس الصفية Empty رد: التخطيط للدروس الصفية

مُساهمة من طرف ahmadtb الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 18:45

يسلمو كتير على الموضوع

good good good
ahmadtb
ahmadtb
تقني جديد P.I
تقني جديد P.I

عدد الرسائل : 38
العمر : 29
الموقع : fe al bld
المزاج : goooooood
تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط المساهمات : 5605

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى