عناصر الوسائط المتعددة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عناصر الوسائط المتعددة
[center]
عناصر الوسائط المتعددة
بناء على المفهوم السابق للوسائط المتعددة نستطيع تحديد عناصرها الأساسية :
• النص ( Text ) .
• الصورة ( Image)
• الحركة ( Animation)
• الصوت ( Sound)
• الفيديو ( Video)
• برامج التأليف الإبداعية ، مثل : Director ، Authorware
• برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات
• بعض لغات البرمجة
تطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية
بما أن الوسائط المتعددة مرتبطة بالحاسوب فإن ظهور مصطلح الوسائط المتعددة ظهر قبل أقل من عقد من الزمان لتعمل على جهاز الحاسوب الذي تتوفر فيه تقنية : CD-ROM ، CD-RAM ، CDI ، DVD وغيرها ، وقد اتسع انتشار الوسائط المتعددة في التسعينات مع تطوير أجهزة الحاسب الآلي القوية الذاكرة والقليلة التكلفة والتي تتمتع بمواصفات عالية كبرمجيات الصوت والصورة مما شجع العديد من المؤسسات التعليمية والأفراد على حد سواء على المضي قدما في إنتاج برامج متنوعة وثرية للوسائط المتعددة ؛ مما يلبي حاجة المتسلك أيا كان نوعه ، من مثل شركة آدوبي ( Macromedia adobe) وأبرز منتجاتها Adope photoshope إضافة إلى برامجها في تطوير شبكات الإنترنت .
هذا التنوع والإثراء ساعدعلى استقطاب المجال التعليمي للوسائط المتعددة في أنظمة التعليم وطرقه وفي أيامنا هذه فإن أكثر المجالات التي تستخدم فيها الوسائط المتعددة تنحصر في ست مجموعات :
1. الاختبارات
2. البرامج الترفيهية التعليمية
3. الموسوعات والمعاجم
4. نظم التعليم العالمية
5. نظم التعليم المتخصصة
6. جامعات وكليات الإنترنت
ومن أمثلة التطبيقات الحية للوسائط المتعددة التعليمية اليوم :
• البريد الالكتروني E-mail
يساعد البريد الالكتروني في عملية التعلم بطريقتين :
الأولى : كوسيلة مراسلة من شخص إلى آخر ، والتفاعل بين الطلاب والمعلم أو بين الطلاب أنفسهم من مثل : طرح أسئلة ثم الرد عليها بالإجابات ،و إرسال الواجبات ومناقشة مواضيع متعددة تتعلق بمادة معينة .
الثانية : توزيع وتنظيم مجموعات البريدالالكتروني E-mail server list ، وفيه توزع الرسائل الالكترونية لمتعلمي مجموعات بعينها وهذا يساعد في نشر المعرفة ضمن هذه المجموعة، ويعمل المدرِّس في هذه الحالة كمتحكِّم ومدير لهذه المجموعات يستطيع منح كل طالب أو مجموعة من الطلاب إمكانية الوصول إلى مواقع خاصة أو إرسال رسائل إلى مجموعات خاصة .
• عقد المؤتمرات بواسطة الكمبيوتر Computer Conferencing :
تنقسم المؤتمرات عبر الكمبيوتر إلى ثلاثة أشكال
1. الشكل الأول والأكثر شيوعا من أشكال مؤتمرات الكمبيوتر عندما يقوم المستخدمون بالتعامل مع كمبيوتر واحد مركزي (server) باستخدام كمبيوتر شخصي ، ويكون هذا الكمبيوتر المركزي بالعادة مستخدما لتخزين المعلومات ورسائل المستخدمين ويسمى هذا النوع عادة بالبريد الالكتروني .
2. الشكل الثاني : هو عندما يقوم اثنان من مستخدمي الكمبيوتر بالاتصال مع بعضهما البعض من خلال أجهزة الكمبيوتر الشخصية باستخدام نظام متكامل للكمبيوتر . وهذا النوع يسمى بنظام التدريب عن بعد Re-mote Training System .
3. الشكل الثالث : عن طريق سطح المكتب Desktop Video Conferencing وسمي كذلك لأنه يزود المستخدمين بفيديو مباشرة . حيث أن عقد مؤتمرات الفيديو عن طريق سطح المكتب عرف بأنه الطريقة التي يستخدم بها كمبيوتر مربوط مع كاميرا ومكبر صوت Microphane في موقع واحد ليبث صوت وصورة لكمبيوتر في موقع آخر ويحدث هذا الشكل من المؤتمرات عندما يتصل اثنان أو ثلاثة من المستخدمين مع بعضهم البعض باستخدام شبكة اتصال تعرف بـ ISDN
• المؤتمرات الصوتية Audio Conferencing
ويستخدم هنا نوعين من التكنولوجيا :
1- الهاتف عندما يكون الطلاب مفصولين جغرافيا عن بعضهم البعض وقد استخدمت هذه الوسيلة منذ زمن طويل .
2- تطبيقات الحاسوب الصوتية وتساهم في تسهيل الاتصال بين الطلاب ومدرسيهم عندما يكون نقاش المجموعات مطلوبا في العملية التعليمية . ويعتبر البريد الصوتي من أرخص التطبيقات الصوتية في بيئة التعلم .
• المؤتمرات عبر الفيديو Video Conferencing
تطبيقات المؤتمرات الفيديوية قسمت إلى أربعة أقسام : مؤتمرات عبر الستالايت ، والتلفزيون عبر الكابل Cable television ، ومؤتمرات الفيديو عبر المايكرويف ، ومؤتمرات سطح المكتب ، وتعتبر التطبيقات الثلاثة الأولى الأكثر استخداما في الشركات والمؤسسات الصناعية ، في حين أن النوع الرابع : مؤتمرات سطح المكتب ، هي الأكثر شيوعا في بيئة التعلم لأنها لا تحتاج إلى كاميرا وميكرفون .
الموضوع منقول ،، انتهى ،،
عناصر الوسائط المتعددة
بناء على المفهوم السابق للوسائط المتعددة نستطيع تحديد عناصرها الأساسية :
• النص ( Text ) .
• الصورة ( Image)
• الحركة ( Animation)
• الصوت ( Sound)
• الفيديو ( Video)
• برامج التأليف الإبداعية ، مثل : Director ، Authorware
• برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات
• بعض لغات البرمجة
تطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية
بما أن الوسائط المتعددة مرتبطة بالحاسوب فإن ظهور مصطلح الوسائط المتعددة ظهر قبل أقل من عقد من الزمان لتعمل على جهاز الحاسوب الذي تتوفر فيه تقنية : CD-ROM ، CD-RAM ، CDI ، DVD وغيرها ، وقد اتسع انتشار الوسائط المتعددة في التسعينات مع تطوير أجهزة الحاسب الآلي القوية الذاكرة والقليلة التكلفة والتي تتمتع بمواصفات عالية كبرمجيات الصوت والصورة مما شجع العديد من المؤسسات التعليمية والأفراد على حد سواء على المضي قدما في إنتاج برامج متنوعة وثرية للوسائط المتعددة ؛ مما يلبي حاجة المتسلك أيا كان نوعه ، من مثل شركة آدوبي ( Macromedia adobe) وأبرز منتجاتها Adope photoshope إضافة إلى برامجها في تطوير شبكات الإنترنت .
هذا التنوع والإثراء ساعدعلى استقطاب المجال التعليمي للوسائط المتعددة في أنظمة التعليم وطرقه وفي أيامنا هذه فإن أكثر المجالات التي تستخدم فيها الوسائط المتعددة تنحصر في ست مجموعات :
1. الاختبارات
2. البرامج الترفيهية التعليمية
3. الموسوعات والمعاجم
4. نظم التعليم العالمية
5. نظم التعليم المتخصصة
6. جامعات وكليات الإنترنت
ومن أمثلة التطبيقات الحية للوسائط المتعددة التعليمية اليوم :
• البريد الالكتروني E-mail
يساعد البريد الالكتروني في عملية التعلم بطريقتين :
الأولى : كوسيلة مراسلة من شخص إلى آخر ، والتفاعل بين الطلاب والمعلم أو بين الطلاب أنفسهم من مثل : طرح أسئلة ثم الرد عليها بالإجابات ،و إرسال الواجبات ومناقشة مواضيع متعددة تتعلق بمادة معينة .
الثانية : توزيع وتنظيم مجموعات البريدالالكتروني E-mail server list ، وفيه توزع الرسائل الالكترونية لمتعلمي مجموعات بعينها وهذا يساعد في نشر المعرفة ضمن هذه المجموعة، ويعمل المدرِّس في هذه الحالة كمتحكِّم ومدير لهذه المجموعات يستطيع منح كل طالب أو مجموعة من الطلاب إمكانية الوصول إلى مواقع خاصة أو إرسال رسائل إلى مجموعات خاصة .
• عقد المؤتمرات بواسطة الكمبيوتر Computer Conferencing :
تنقسم المؤتمرات عبر الكمبيوتر إلى ثلاثة أشكال
1. الشكل الأول والأكثر شيوعا من أشكال مؤتمرات الكمبيوتر عندما يقوم المستخدمون بالتعامل مع كمبيوتر واحد مركزي (server) باستخدام كمبيوتر شخصي ، ويكون هذا الكمبيوتر المركزي بالعادة مستخدما لتخزين المعلومات ورسائل المستخدمين ويسمى هذا النوع عادة بالبريد الالكتروني .
2. الشكل الثاني : هو عندما يقوم اثنان من مستخدمي الكمبيوتر بالاتصال مع بعضهما البعض من خلال أجهزة الكمبيوتر الشخصية باستخدام نظام متكامل للكمبيوتر . وهذا النوع يسمى بنظام التدريب عن بعد Re-mote Training System .
3. الشكل الثالث : عن طريق سطح المكتب Desktop Video Conferencing وسمي كذلك لأنه يزود المستخدمين بفيديو مباشرة . حيث أن عقد مؤتمرات الفيديو عن طريق سطح المكتب عرف بأنه الطريقة التي يستخدم بها كمبيوتر مربوط مع كاميرا ومكبر صوت Microphane في موقع واحد ليبث صوت وصورة لكمبيوتر في موقع آخر ويحدث هذا الشكل من المؤتمرات عندما يتصل اثنان أو ثلاثة من المستخدمين مع بعضهم البعض باستخدام شبكة اتصال تعرف بـ ISDN
• المؤتمرات الصوتية Audio Conferencing
ويستخدم هنا نوعين من التكنولوجيا :
1- الهاتف عندما يكون الطلاب مفصولين جغرافيا عن بعضهم البعض وقد استخدمت هذه الوسيلة منذ زمن طويل .
2- تطبيقات الحاسوب الصوتية وتساهم في تسهيل الاتصال بين الطلاب ومدرسيهم عندما يكون نقاش المجموعات مطلوبا في العملية التعليمية . ويعتبر البريد الصوتي من أرخص التطبيقات الصوتية في بيئة التعلم .
• المؤتمرات عبر الفيديو Video Conferencing
تطبيقات المؤتمرات الفيديوية قسمت إلى أربعة أقسام : مؤتمرات عبر الستالايت ، والتلفزيون عبر الكابل Cable television ، ومؤتمرات الفيديو عبر المايكرويف ، ومؤتمرات سطح المكتب ، وتعتبر التطبيقات الثلاثة الأولى الأكثر استخداما في الشركات والمؤسسات الصناعية ، في حين أن النوع الرابع : مؤتمرات سطح المكتب ، هي الأكثر شيوعا في بيئة التعلم لأنها لا تحتاج إلى كاميرا وميكرفون .
الموضوع منقول ،، انتهى ،،
قيثارة الأحزانتكنولوجيCore™2
- عدد الرسائل : 962
العمر : 37
الموقع : وظلم ذوي القربى أشد مضاضة من وقع الحسام المهند
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 01/12/2007
نقاط المساهمات : 5994
رد: عناصر الوسائط المتعددة
انتم طلاب التكنولوجيا صار عندكم خبرة في الوسائط المعتددة
وحلو يكون لها قسم خاص بقدر الواحد يراجع معلوماته في اي وقت
شكرا كثير لك قيثارة على مواضيعك الرائعة
وحلو يكون لها قسم خاص بقدر الواحد يراجع معلوماته في اي وقت
شكرا كثير لك قيثارة على مواضيعك الرائعة
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6580
رد: عناصر الوسائط المتعددة
أشكر مرورك
قيثارة الأحزانتكنولوجيCore™2
- عدد الرسائل : 962
العمر : 37
الموقع : وظلم ذوي القربى أشد مضاضة من وقع الحسام المهند
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 01/12/2007
نقاط المساهمات : 5994
رد: عناصر الوسائط المتعددة
مشكورة قيثارة على هذا الطرح
وأكيد طلاب الوسائط راح يستفيدوا منها
الله يوفق الجميع
تحياتي لك أختي الكريمة
وأكيد طلاب الوسائط راح يستفيدوا منها
الله يوفق الجميع
تحياتي لك أختي الكريمة
نور على نور- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 1566
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
نقاط المساهمات : 6061
رد: عناصر الوسائط المتعددة
اشكر مرورك المميز اختي نور على نور
قيثارة الأحزانتكنولوجيCore™2
- عدد الرسائل : 962
العمر : 37
الموقع : وظلم ذوي القربى أشد مضاضة من وقع الحسام المهند
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 01/12/2007
نقاط المساهمات : 5994
رد: عناصر الوسائط المتعددة
بارك الله فيك
عزي ايماني- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 2263
الموقع : البيت
المزاج : نص هيك و نص هيك
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
نقاط المساهمات : 7928
رد: عناصر الوسائط المتعددة
مشكورة اختي قيثارة الاحزان وبارك الله فيك على هذا الطرح المميز وجعله في ميزان حسناتك يا رب
تحياتي
اختك في الله قطر الندى
تحياتي
اختك في الله قطر الندى
قطر الندى- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 2136
العمر : 37
الموقع : على الانترنت
المزاج : الحمدلله تمام التمام
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 21/11/2007
نقاط المساهمات : 6544
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى