الوسائط المتعددة 4
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوسائط المتعددة 4
الوسائط المتعددة Multimedia
الوسائط المتعددة مصطلح يستخدم لوصف اتحاد البرامج Software والأجهزة Hardware التي تمكن المستخدم من الاستفادة من : النص والصور والصوت والعروض والصور المتحركة ومقاطع الفيديو .
الوسائط المتعددة تعرض المعلومات في شكل نصوص مع إدخال كل أو بعض من العناصر التالية :
الصوت audio :
وذلك من خلال الأصوات الرقمية digitized audio والتأثيرات الصوتية الخاصة.
الصور الرقمية digitized photo graphic :
وذلك من خلال الكاميرات الرقمية الخاصة أو أجهزة المسح الضوئي أو الأرشيف الخاص بالصور .
الرسوم المتحركة animation :
وهي مجموعة من الرسوم تعرض وراء بعضها بشكل متتابع لتعطي في النهاية إحساساً بتحرك المرسوم على الشاشة .
لقطات الفيديو الحية full-motion video :
وهي لقطات الفيديو الحية المصحوبة بالصوت .
مميزات الوسائط المتعددة في التعليم :
تيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .
توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة دون الإحساس بضغط عصبي .
تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .
طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل :
يستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداة للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس أو رسوم بيانية أو صور ، حيث تمكنه من إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين .
تستخدم لجعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم.
يمكن للمتعلمين أنفسهم استخدام بعض نظم التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة للقيام ببلورة ما يحمله من أفكار ومعارف .
كيفية إنتاج برامج الوسائط المتعددة :
1- وضع المخطط العام للبرنامج وتشمل كتابة النصوص ، وإعداد الصور الفوتوغرافية ، والرسوم ، والرسوم المتحركة ، وتسجيل المواد الصوتية ، ولقطات الفيديو ، وغير ذلك من المواد التي تستخدم في بناء البرنامج .
2- تحويل هذه المواد من حالاتها الطبيعية إلى الصيغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ، ألا وهي الصيغة الرقمية ، حيث تحول النصوص إلى ملفات في هيئة ASCII باستخدام معالج كلمات، وتحول الرسوم والصور الفوتوغرافية إلى ملفات رقمية باستخدام الماسحات scanner وكذلك الأمر فيما يتعلق بالرسوم المتحركة ، ما لم تكن قد أعدت في الأساس باستخدام الحاسوب .
3- بعد الانتهاء من تحويل سائر المواد المعلوماتية إلى الصيغة الرقمية ، يأتي دور تأليف البرنامج الذي سيضم كل هذه المعلومات على اختلاف الوسائط الحاملة لها .
4- يبدأ تأليف البرنامج بعملية استيراد الملفات كملفات النصوص والصور والصوت والرسوم المتحركة إلى بيئة برنامج التأليف وربط هذه العناصر مع بعضها بتحديد البقع الساخنة وفقا للسيناريو الخاص بالبرنامج ، وإضافة عناصر التحكم لتأمين التفاعل بين المستخدم والبرنامج .
5- بعد اكتمال البرنامج يتم نقله من القرص الصلب إلى القرص المدمج CD-ROM .
الوسائط المتعددة مصطلح يستخدم لوصف اتحاد البرامج Software والأجهزة Hardware التي تمكن المستخدم من الاستفادة من : النص والصور والصوت والعروض والصور المتحركة ومقاطع الفيديو .
الوسائط المتعددة تعرض المعلومات في شكل نصوص مع إدخال كل أو بعض من العناصر التالية :
الصوت audio :
وذلك من خلال الأصوات الرقمية digitized audio والتأثيرات الصوتية الخاصة.
الصور الرقمية digitized photo graphic :
وذلك من خلال الكاميرات الرقمية الخاصة أو أجهزة المسح الضوئي أو الأرشيف الخاص بالصور .
الرسوم المتحركة animation :
وهي مجموعة من الرسوم تعرض وراء بعضها بشكل متتابع لتعطي في النهاية إحساساً بتحرك المرسوم على الشاشة .
لقطات الفيديو الحية full-motion video :
وهي لقطات الفيديو الحية المصحوبة بالصوت .
مميزات الوسائط المتعددة في التعليم :
تيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .
توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة دون الإحساس بضغط عصبي .
تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .
طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل :
يستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداة للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس أو رسوم بيانية أو صور ، حيث تمكنه من إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين .
تستخدم لجعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم.
يمكن للمتعلمين أنفسهم استخدام بعض نظم التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة للقيام ببلورة ما يحمله من أفكار ومعارف .
كيفية إنتاج برامج الوسائط المتعددة :
1- وضع المخطط العام للبرنامج وتشمل كتابة النصوص ، وإعداد الصور الفوتوغرافية ، والرسوم ، والرسوم المتحركة ، وتسجيل المواد الصوتية ، ولقطات الفيديو ، وغير ذلك من المواد التي تستخدم في بناء البرنامج .
2- تحويل هذه المواد من حالاتها الطبيعية إلى الصيغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ، ألا وهي الصيغة الرقمية ، حيث تحول النصوص إلى ملفات في هيئة ASCII باستخدام معالج كلمات، وتحول الرسوم والصور الفوتوغرافية إلى ملفات رقمية باستخدام الماسحات scanner وكذلك الأمر فيما يتعلق بالرسوم المتحركة ، ما لم تكن قد أعدت في الأساس باستخدام الحاسوب .
3- بعد الانتهاء من تحويل سائر المواد المعلوماتية إلى الصيغة الرقمية ، يأتي دور تأليف البرنامج الذي سيضم كل هذه المعلومات على اختلاف الوسائط الحاملة لها .
4- يبدأ تأليف البرنامج بعملية استيراد الملفات كملفات النصوص والصور والصوت والرسوم المتحركة إلى بيئة برنامج التأليف وربط هذه العناصر مع بعضها بتحديد البقع الساخنة وفقا للسيناريو الخاص بالبرنامج ، وإضافة عناصر التحكم لتأمين التفاعل بين المستخدم والبرنامج .
5- بعد اكتمال البرنامج يتم نقله من القرص الصلب إلى القرص المدمج CD-ROM .
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6579
رد: الوسائط المتعددة 4
مشكور اخي ابو وديع على المعلومات الرائعة وبارك الله فيك وجزاك الجنة ان شاء الله
اختك في الله قطر الندى
اختك في الله قطر الندى
قطر الندى- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 2136
العمر : 37
الموقع : على الانترنت
المزاج : الحمدلله تمام التمام
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 21/11/2007
نقاط المساهمات : 6543
رد: الوسائط المتعددة 4
لن ننسى وجودك العطر في كل موضوع قطر الندى
وفقك الله لما يحب ويرضى
وفقك الله لما يحب ويرضى
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6579
رد: الوسائط المتعددة 4
جزاك الله خيرا
عزي ايماني- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 2263
الموقع : البيت
المزاج : نص هيك و نص هيك
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
نقاط المساهمات : 7927
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى