look85

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك
شكرا

إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

look85

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك
شكرا

إدارة المنتدى
look85
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حوار عن التدريب العملي الثاني

5 مشترك

حوار عن التدريب العملي الثاني Empty حوار عن التدريب العملي الثاني

مُساهمة من طرف نور على نور الأحد 27 أبريل 2008 - 18:23

بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي وأخواتي الكرام
أحببت أن أطرح موضوع النقاش في التدريب العملي الثاني وأن يتحدث كل منا عن تجربته
أهم المعوقات التي واجهته في التدريب
بعض الموقف الغريبة التي صادفته وكيف تعامل معها
لتعم الفائدة ويستفيد الطلبة في السنوات القادمة إن شاء الله تعالى

وأنا سوف أبدأ

أشعر بأن في التدريب العملي الثاني متعه أكبر من الأول كون أن التدريب الأول مشاهدة دون ممارسة فقد كنت أشعر بالملل وعدم الإيجابية في دوري لأنه لم يكن لي دور فاعل أمام الطلبة سوى الملاحظة والمشاهدة لما يحدث من أحداث داخل الغرفة الصفية
أما التدريب العملي الثاني أجد فية متعة كبيرة لأني أشعر بأني أنجزت شيء وقدمت شيء واستفدت الكثير الكثير فقد جاء تدريبي في مدرسة ثانوية وأخذت حصص صفية للصفوف الحادي عشر والعاشر والتاسع

في أول مرة أدخل فيها للصف الحادي عشر شعرت بأنني نجحت في تقديم الحصة الصفية عن الفيجول بيسك ومن هنا كانت نقطة الإنطلاق والحمد لله

من أهم المشاكل التي أعانيها الفوضى الموجودة لدى الطالبات فتأخذ جزء من وقت الحصة حتى نضبط الصف ونبدأ في الحصة
والمشكلة الثانية الإكتظاظ في عدد الطالبات داخل مختبر الحاسوب حيث يجلس على كل جهاز ما يقارب ست طالبات فالجهد الذي نبذلة داخل مختبر الحاسوب أضعاف أضعاف الحصة النظرية
كما أعاني من ضعف التحصيل لدى بعض الطالبات وفي نفس الوقت إرتفاع التحصيل للبعض الأخر وخصوصا في الصف العاشر فلا بد لدي أن أجاري الفئتين وهذا متعب جدا

اليوم قدم المشرف على مدرستي وطلب أن يحضر لي حصة صفية وكانت للصف العاشر وكان الدرس رسم شكل ثلاثي الأبعاد
وكان تعليق المشرف بأنه يجب علي أن آخذ المعلومة من الطالبات وأن لا أعطيها إلا عندما يعجزن هن عن تقديمها لي
أستخدم هذا الاسلوب في الحصة النظرية لكن في المختبر
أولا الوقت ضيق
ثانيا العدد كبير
ثالثا المستوى في استخدام الحاسوب نوعا ما ضعيف وخصوصا بأن موضوع الأوتوكاد جديد على الطالبات فقررت أن أقدم لهن المعلومه ثم أعمل على تقيمهن من خلال التقويم والعمل
كما وطلب مني المشرف عمل إختبار عملي للصف الحادي عشر

أما بالنسبة لما هو مطلوب منا في التدريب فقد قمت بكتابة الإمتحان الفصلي والخطة للصف التاسع وبإمكانكم المشاهده من خلال هذا اللنك للفائدة

http://file7.9q9q.net/Download/76182954/-----------2.rar.html

مع خالص تمنياتي لكم بالنجاح والتفوق والتميز
أختكم نور على نور

عدل سابقا من قبل نور على نور في الإثنين 28 أبريل 2008 - 7:18 عدل 1 مرات
نور على نور
نور على نور
تكنولوجي متميز
تكنولوجي متميز

الأوسمة الممنوحة : حوار عن التدريب العملي الثاني 75102370pj2
نقاط المساهمات : 6059

حوار عن التدريب العملي الثاني Empty رد: حوار عن التدريب العملي الثاني

مُساهمة من طرف المعتر الأحد 27 أبريل 2008 - 22:49

اتوقع ان مدارس الذكور تختلف عن الاناث وذلك لاننا وجدنا ان التعامل مع الطلاب صعب جدا حتى انني اضطررت الى اسلوب الضرب حتى اظبط الصف
اما بالنسبه للماده فواجهت مشكله ان استاذ الماده تخصصه كمبيوتر ولايفقه شيء غير ذلك وكان معتمدا علي في ذلك وقد واجهت صعوبه في وحدة الالكترونيات الصف العاشر الفصل الاول حيث انني لم افهم شيء مما هو موجود في الكتاب
كما انك في نعمة اخت نور على نور لانه يوجد مختبر في المدرسه اما انا فاضطررت الى اعطاء الطلاب الفيجيول بيسك الصف العاشر نظري فقط لانه لايوجد الا كمبيوتر واحد في المدرسه ولم اعرف كيف ساوصل الى الطلاب المعلومه بهذه الطريقة
المعتر
المعتر
تقني نشط P.II
تقني نشط P.II

المزاج : الحمد والشكر لله
نقاط المساهمات : 6013

مُساهمة من طرف ابو وديع الإثنين 28 أبريل 2008 - 0:31

أنا بالنسبة لي ما أعطيت حصص كثير لأنه الاستاذ اللي معي ملحوق كثيير في المادة وما حبيت آخذ كل حصصه غير أني في الأصل ليس لدي الرغبة في التدريس
اول شيء كما قلت نور الصف مكتظ جدا يعني الطلاب مرتبين حسب قانون فيزياء إذا خربطت الطلاب أو عملت لهم ترتيب ثان لا يمكن اقدر ارجعهم لحالتهم السابقة... Very Happy
موجود مختبر كمبيوتر لكن كل ثلاث طلاب على جهاز واحد مش مشكلة بنتحمل..
أعطيت الصف الثامن حصة حول تكوين المعادلات الرياضية في برنامج اكسيل ويومها كان المختبر مشغول وأعطيتها في الحصة على اللوح
رسمت جدول اكسيل على اللوح ووضعت أسماء الخلايا وأرقامها وبلشت اشرح عليها
طبعا كأني بحكي للحيطان ..يمكن في طلاب اثنين أو ثلاثة متابعين الشرح والباقيين نايميين أو بفكروا شو يعملوا بعد الدوام...
وكما قال الأخ المعتر التعامل مع الذكور شكله اصعب من التعامل مع الإناث خاصة في مرحة صفوف التاسع والعاشر والحادي عشر
ولازم المعلم يستخدم الضرب ولو أنه ممنوع من قبل قانون من وزارة التربية والتعليم المحترمة التي تهتم بالمعلم كثيييير Shocked
لأن الطلاب هذه الأيام مش طلاب علم وأنا شايف بشكل عام التعليم في بلادنا ينزل إلى الحضيض....

المهم بشكل عام جو المدرسة لا يعجبني وأرى نفسي في حال افضل عند اعطاء محاضرة لطلاب جامعيين عنه عند اعطاء حصة لطلاب صف معين لأنك ترى من يستجيب لك ...

وهذا حال معظم المعلمين كما سمعت منهم ...

بالنسبة للمطلوب من التربية العملية لم اقم بأي شيء سوى التحضير وإن شاء الله عند كتابته على الكمبيوتر سأقوم برفعه على المنتدى للفائدة
وأشكرك نور على الملفات التي رفعتيها وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اخلاصك في تقديم الفائدة

وشكرا لك على الموضوع وبارك الله فيك
ابو وديع
ابو وديع
0 مشرف عام 0

المزاج : الحمد لله .. معصب
نقاط المساهمات : 6578

مُساهمة من طرف نور على نور الإثنين 28 أبريل 2008 - 7:16

بداية أشكر أخي المعتر وأخي أبو وديع على تفاعلها مع الموضوع جزيل الشكر
كما قلتم بأن التعامل مع الذكور أصعب بكثير من التعامل مع الإناث كما أسمع وهو فعلا حقيقة الله يعينكم
والمشكلة الأعظم هي عدم وجود مختبر مدرسي فعلا إنها مشكلة
إعطاء المادة نظري راح يكون على الفاضي وإعطاءها وعدم إعطاءها راح يكون واحد يعني الواحد بتعب حاله على الفاضي
أكرر شكري لكما
مع خالص تمنياتي لكما بالتوفيق
نور على نور
نور على نور
تكنولوجي متميز
تكنولوجي متميز

مُساهمة من طرف روعة العشق الثلاثاء 13 مايو 2008 - 17:15

السلام عليكم
أجا دوري أحكي
هلأ انا مش كتير مبسوطة بالتربية العملية...حاسة حالي مش بمكاني
المهم عشان نتخرج بنستحمل
ولما بفوت المدرسة الصبح اول شي بالصبح ع الناس اللي بالمدرسة وبوقف بالطابور والدنيا هلأ صارت شمس كتير والله للنحرق
ولما بفوت الصف ... وربنا الله في صفوف بنبسط كتير لما بفوت عليهم.... حبوني البنات فيهم وحبيتهم كتير.. وبنبسط كتير وانا اشرح بحصتي وبلاقيهم كلهم معي...مع انو بضطر مرات أصرخ وأسكتوخصوصا بالمختبر.... ومتل ما قلتو قبل المختبر بكون مكتظ.. وفي بنات كأنو أول مرة بشوفو كمبيوتر... وطوس بينهم ع الدور ع الجهاز.. وهات راضي وهات سكت
وفي صفوف .... بحس اني فايتة ع مقبرة الناس... لا حياة ولا حركة... الا للسقاعة والهبل.... بحس الطلاب بجد هبل... لا فهم ولا استيعاب... ع قد ما أصرخ واصوت وهم لا حياة لمن تنادي....وفوق كل هاد غباااااااء فاحل........ والله غباااااااء بحس حالي بحكي مع ناس من العصر الحجري
اما المديرة وما ادراك بالمديرة...قوييييييية.... وجلطة كتير... حتى معلماتها بيكرهوها....ما سمعت وحدة بتحكي عنها كلمة خير..وعالفرصة بتعمل اجتماع وممنوع أنا احضره... بضطر أطلع برة الغرفة في الشمس....والله ما انا عارفة شو بتحكي .. تقول اجتماع مغلق حلت فيه كل القضايا العالقة ..... المهم الله لا يوقعنا مع هيك مديرات
والمعلمة منيحة... بتعملي اللي بدي اياه وبتساعدني عمرها ما قالت لا
جربت اعطي امتحان يومي.. وكان ناجح والحمد لله
وهلأ رح اعطي الفصلي... وان شاء الله بكون منيح كمان
وتحضير... بحضر كل يوم تدريب لاربع صفوف
على كل التجربة هاد فيها الحلو وفيها السيء والواحد بيتعلم... احسن من البلاش ونروح ع المدرسة ما بنعرف شي
والله يعنننا ويوفقنا

حلو والله طرح الموضوع
تحياتي
روعة العشق
روعة العشق
تقني متواصل P.III
تقني متواصل P.III

المزاج : تمام... بفضل الله
نقاط المساهمات : 6061

مُساهمة من طرف نور على نور الثلاثاء 13 مايو 2008 - 21:02

تسلمي روعة العشق على المشاركة الرائعة والصريحة والمفصلة
كل شيء في بدايتة أكيد صعب اول التدريب واجهنا صعوبات كثيرة أما الان ونحن على أبواب الإنتهاء من التدريب تجاوزنا الكثير الكثير من هذه المشاكل وأصبح لدينا خبرة وتجربة ومعرفة سنستفيد منها وبكل تأكيد في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى
أشكرك مرة أخرى أختي روعة العشق على مشاركتك وتفاعلك مع الموضوع جزيل الشكر
مع خالص تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق
نور على نور
نور على نور
تكنولوجي متميز
تكنولوجي متميز

مُساهمة من طرف عزي ايماني الجمعة 3 يوليو 2009 - 13:50

خلصنا التربية العملية وما بينفع ردي الآن
تقبلو مروري فقط