حوار عن التدريب العملي الثاني
5 مشترك
look85 :: تعليم :: قسم معلم التكنولوجيا
صفحة 1 من اصل 1
حوار عن التدريب العملي الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي وأخواتي الكرام
أحببت أن أطرح موضوع النقاش في التدريب العملي الثاني وأن يتحدث كل منا عن تجربته
أهم المعوقات التي واجهته في التدريب
بعض الموقف الغريبة التي صادفته وكيف تعامل معها
لتعم الفائدة ويستفيد الطلبة في السنوات القادمة إن شاء الله تعالى
وأنا سوف أبدأ
أشعر بأن في التدريب العملي الثاني متعه أكبر من الأول كون أن التدريب الأول مشاهدة دون ممارسة فقد كنت أشعر بالملل وعدم الإيجابية في دوري لأنه لم يكن لي دور فاعل أمام الطلبة سوى الملاحظة والمشاهدة لما يحدث من أحداث داخل الغرفة الصفية
أما التدريب العملي الثاني أجد فية متعة كبيرة لأني أشعر بأني أنجزت شيء وقدمت شيء واستفدت الكثير الكثير فقد جاء تدريبي في مدرسة ثانوية وأخذت حصص صفية للصفوف الحادي عشر والعاشر والتاسع
في أول مرة أدخل فيها للصف الحادي عشر شعرت بأنني نجحت في تقديم الحصة الصفية عن الفيجول بيسك ومن هنا كانت نقطة الإنطلاق والحمد لله
من أهم المشاكل التي أعانيها الفوضى الموجودة لدى الطالبات فتأخذ جزء من وقت الحصة حتى نضبط الصف ونبدأ في الحصة
والمشكلة الثانية الإكتظاظ في عدد الطالبات داخل مختبر الحاسوب حيث يجلس على كل جهاز ما يقارب ست طالبات فالجهد الذي نبذلة داخل مختبر الحاسوب أضعاف أضعاف الحصة النظرية
كما أعاني من ضعف التحصيل لدى بعض الطالبات وفي نفس الوقت إرتفاع التحصيل للبعض الأخر وخصوصا في الصف العاشر فلا بد لدي أن أجاري الفئتين وهذا متعب جدا
اليوم قدم المشرف على مدرستي وطلب أن يحضر لي حصة صفية وكانت للصف العاشر وكان الدرس رسم شكل ثلاثي الأبعاد
وكان تعليق المشرف بأنه يجب علي أن آخذ المعلومة من الطالبات وأن لا أعطيها إلا عندما يعجزن هن عن تقديمها لي
أستخدم هذا الاسلوب في الحصة النظرية لكن في المختبر
أولا الوقت ضيق
ثانيا العدد كبير
ثالثا المستوى في استخدام الحاسوب نوعا ما ضعيف وخصوصا بأن موضوع الأوتوكاد جديد على الطالبات فقررت أن أقدم لهن المعلومه ثم أعمل على تقيمهن من خلال التقويم والعمل
كما وطلب مني المشرف عمل إختبار عملي للصف الحادي عشر
أما بالنسبة لما هو مطلوب منا في التدريب فقد قمت بكتابة الإمتحان الفصلي والخطة للصف التاسع وبإمكانكم المشاهده من خلال هذا اللنك للفائدة
http://file7.9q9q.net/Download/76182954/-----------2.rar.html
مع خالص تمنياتي لكم بالنجاح والتفوق والتميز
أختكم نور على نور
إخوتي وأخواتي الكرام
أحببت أن أطرح موضوع النقاش في التدريب العملي الثاني وأن يتحدث كل منا عن تجربته
أهم المعوقات التي واجهته في التدريب
بعض الموقف الغريبة التي صادفته وكيف تعامل معها
لتعم الفائدة ويستفيد الطلبة في السنوات القادمة إن شاء الله تعالى
وأنا سوف أبدأ
أشعر بأن في التدريب العملي الثاني متعه أكبر من الأول كون أن التدريب الأول مشاهدة دون ممارسة فقد كنت أشعر بالملل وعدم الإيجابية في دوري لأنه لم يكن لي دور فاعل أمام الطلبة سوى الملاحظة والمشاهدة لما يحدث من أحداث داخل الغرفة الصفية
أما التدريب العملي الثاني أجد فية متعة كبيرة لأني أشعر بأني أنجزت شيء وقدمت شيء واستفدت الكثير الكثير فقد جاء تدريبي في مدرسة ثانوية وأخذت حصص صفية للصفوف الحادي عشر والعاشر والتاسع
في أول مرة أدخل فيها للصف الحادي عشر شعرت بأنني نجحت في تقديم الحصة الصفية عن الفيجول بيسك ومن هنا كانت نقطة الإنطلاق والحمد لله
من أهم المشاكل التي أعانيها الفوضى الموجودة لدى الطالبات فتأخذ جزء من وقت الحصة حتى نضبط الصف ونبدأ في الحصة
والمشكلة الثانية الإكتظاظ في عدد الطالبات داخل مختبر الحاسوب حيث يجلس على كل جهاز ما يقارب ست طالبات فالجهد الذي نبذلة داخل مختبر الحاسوب أضعاف أضعاف الحصة النظرية
كما أعاني من ضعف التحصيل لدى بعض الطالبات وفي نفس الوقت إرتفاع التحصيل للبعض الأخر وخصوصا في الصف العاشر فلا بد لدي أن أجاري الفئتين وهذا متعب جدا
اليوم قدم المشرف على مدرستي وطلب أن يحضر لي حصة صفية وكانت للصف العاشر وكان الدرس رسم شكل ثلاثي الأبعاد
وكان تعليق المشرف بأنه يجب علي أن آخذ المعلومة من الطالبات وأن لا أعطيها إلا عندما يعجزن هن عن تقديمها لي
أستخدم هذا الاسلوب في الحصة النظرية لكن في المختبر
أولا الوقت ضيق
ثانيا العدد كبير
ثالثا المستوى في استخدام الحاسوب نوعا ما ضعيف وخصوصا بأن موضوع الأوتوكاد جديد على الطالبات فقررت أن أقدم لهن المعلومه ثم أعمل على تقيمهن من خلال التقويم والعمل
كما وطلب مني المشرف عمل إختبار عملي للصف الحادي عشر
أما بالنسبة لما هو مطلوب منا في التدريب فقد قمت بكتابة الإمتحان الفصلي والخطة للصف التاسع وبإمكانكم المشاهده من خلال هذا اللنك للفائدة
http://file7.9q9q.net/Download/76182954/-----------2.rar.html
مع خالص تمنياتي لكم بالنجاح والتفوق والتميز
أختكم نور على نور
عدل سابقا من قبل نور على نور في الإثنين 28 أبريل 2008 - 7:18 عدل 1 مرات
نور على نور- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 1566
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
نقاط المساهمات : 6059
رد: حوار عن التدريب العملي الثاني
اتوقع ان مدارس الذكور تختلف عن الاناث وذلك لاننا وجدنا ان التعامل مع الطلاب صعب جدا حتى انني اضطررت الى اسلوب الضرب حتى اظبط الصف
اما بالنسبه للماده فواجهت مشكله ان استاذ الماده تخصصه كمبيوتر ولايفقه شيء غير ذلك وكان معتمدا علي في ذلك وقد واجهت صعوبه في وحدة الالكترونيات الصف العاشر الفصل الاول حيث انني لم افهم شيء مما هو موجود في الكتاب
كما انك في نعمة اخت نور على نور لانه يوجد مختبر في المدرسه اما انا فاضطررت الى اعطاء الطلاب الفيجيول بيسك الصف العاشر نظري فقط لانه لايوجد الا كمبيوتر واحد في المدرسه ولم اعرف كيف ساوصل الى الطلاب المعلومه بهذه الطريقة
اما بالنسبه للماده فواجهت مشكله ان استاذ الماده تخصصه كمبيوتر ولايفقه شيء غير ذلك وكان معتمدا علي في ذلك وقد واجهت صعوبه في وحدة الالكترونيات الصف العاشر الفصل الاول حيث انني لم افهم شيء مما هو موجود في الكتاب
كما انك في نعمة اخت نور على نور لانه يوجد مختبر في المدرسه اما انا فاضطررت الى اعطاء الطلاب الفيجيول بيسك الصف العاشر نظري فقط لانه لايوجد الا كمبيوتر واحد في المدرسه ولم اعرف كيف ساوصل الى الطلاب المعلومه بهذه الطريقة
المعتر- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 299
العمر : 37
المزاج : الحمد والشكر لله
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
نقاط المساهمات : 6013
رد: حوار عن التدريب العملي الثاني
أنا بالنسبة لي ما أعطيت حصص كثير لأنه الاستاذ اللي معي ملحوق كثيير في المادة وما حبيت آخذ كل حصصه غير أني في الأصل ليس لدي الرغبة في التدريس
اول شيء كما قلت نور الصف مكتظ جدا يعني الطلاب مرتبين حسب قانون فيزياء إذا خربطت الطلاب أو عملت لهم ترتيب ثان لا يمكن اقدر ارجعهم لحالتهم السابقة...
موجود مختبر كمبيوتر لكن كل ثلاث طلاب على جهاز واحد مش مشكلة بنتحمل..
أعطيت الصف الثامن حصة حول تكوين المعادلات الرياضية في برنامج اكسيل ويومها كان المختبر مشغول وأعطيتها في الحصة على اللوح
رسمت جدول اكسيل على اللوح ووضعت أسماء الخلايا وأرقامها وبلشت اشرح عليها
طبعا كأني بحكي للحيطان ..يمكن في طلاب اثنين أو ثلاثة متابعين الشرح والباقيين نايميين أو بفكروا شو يعملوا بعد الدوام...
وكما قال الأخ المعتر التعامل مع الذكور شكله اصعب من التعامل مع الإناث خاصة في مرحة صفوف التاسع والعاشر والحادي عشر
ولازم المعلم يستخدم الضرب ولو أنه ممنوع من قبل قانون من وزارة التربية والتعليم المحترمة التي تهتم بالمعلم كثيييير
لأن الطلاب هذه الأيام مش طلاب علم وأنا شايف بشكل عام التعليم في بلادنا ينزل إلى الحضيض....
المهم بشكل عام جو المدرسة لا يعجبني وأرى نفسي في حال افضل عند اعطاء محاضرة لطلاب جامعيين عنه عند اعطاء حصة لطلاب صف معين لأنك ترى من يستجيب لك ...
وهذا حال معظم المعلمين كما سمعت منهم ...
بالنسبة للمطلوب من التربية العملية لم اقم بأي شيء سوى التحضير وإن شاء الله عند كتابته على الكمبيوتر سأقوم برفعه على المنتدى للفائدة
وأشكرك نور على الملفات التي رفعتيها وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اخلاصك في تقديم الفائدة
وشكرا لك على الموضوع وبارك الله فيك
اول شيء كما قلت نور الصف مكتظ جدا يعني الطلاب مرتبين حسب قانون فيزياء إذا خربطت الطلاب أو عملت لهم ترتيب ثان لا يمكن اقدر ارجعهم لحالتهم السابقة...
موجود مختبر كمبيوتر لكن كل ثلاث طلاب على جهاز واحد مش مشكلة بنتحمل..
أعطيت الصف الثامن حصة حول تكوين المعادلات الرياضية في برنامج اكسيل ويومها كان المختبر مشغول وأعطيتها في الحصة على اللوح
رسمت جدول اكسيل على اللوح ووضعت أسماء الخلايا وأرقامها وبلشت اشرح عليها
طبعا كأني بحكي للحيطان ..يمكن في طلاب اثنين أو ثلاثة متابعين الشرح والباقيين نايميين أو بفكروا شو يعملوا بعد الدوام...
وكما قال الأخ المعتر التعامل مع الذكور شكله اصعب من التعامل مع الإناث خاصة في مرحة صفوف التاسع والعاشر والحادي عشر
ولازم المعلم يستخدم الضرب ولو أنه ممنوع من قبل قانون من وزارة التربية والتعليم المحترمة التي تهتم بالمعلم كثيييير
لأن الطلاب هذه الأيام مش طلاب علم وأنا شايف بشكل عام التعليم في بلادنا ينزل إلى الحضيض....
المهم بشكل عام جو المدرسة لا يعجبني وأرى نفسي في حال افضل عند اعطاء محاضرة لطلاب جامعيين عنه عند اعطاء حصة لطلاب صف معين لأنك ترى من يستجيب لك ...
وهذا حال معظم المعلمين كما سمعت منهم ...
بالنسبة للمطلوب من التربية العملية لم اقم بأي شيء سوى التحضير وإن شاء الله عند كتابته على الكمبيوتر سأقوم برفعه على المنتدى للفائدة
وأشكرك نور على الملفات التي رفعتيها وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اخلاصك في تقديم الفائدة
وشكرا لك على الموضوع وبارك الله فيك
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6578
رد: حوار عن التدريب العملي الثاني
بداية أشكر أخي المعتر وأخي أبو وديع على تفاعلها مع الموضوع جزيل الشكر
كما قلتم بأن التعامل مع الذكور أصعب بكثير من التعامل مع الإناث كما أسمع وهو فعلا حقيقة الله يعينكم
والمشكلة الأعظم هي عدم وجود مختبر مدرسي فعلا إنها مشكلة
إعطاء المادة نظري راح يكون على الفاضي وإعطاءها وعدم إعطاءها راح يكون واحد يعني الواحد بتعب حاله على الفاضي
أكرر شكري لكما
مع خالص تمنياتي لكما بالتوفيق
كما قلتم بأن التعامل مع الذكور أصعب بكثير من التعامل مع الإناث كما أسمع وهو فعلا حقيقة الله يعينكم
والمشكلة الأعظم هي عدم وجود مختبر مدرسي فعلا إنها مشكلة
إعطاء المادة نظري راح يكون على الفاضي وإعطاءها وعدم إعطاءها راح يكون واحد يعني الواحد بتعب حاله على الفاضي
أكرر شكري لكما
مع خالص تمنياتي لكما بالتوفيق
نور على نور- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 1566
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
نقاط المساهمات : 6059
رد: حوار عن التدريب العملي الثاني
السلام عليكم
أجا دوري أحكي
هلأ انا مش كتير مبسوطة بالتربية العملية...حاسة حالي مش بمكاني
المهم عشان نتخرج بنستحمل
ولما بفوت المدرسة الصبح اول شي بالصبح ع الناس اللي بالمدرسة وبوقف بالطابور والدنيا هلأ صارت شمس كتير والله للنحرق
ولما بفوت الصف ... وربنا الله في صفوف بنبسط كتير لما بفوت عليهم.... حبوني البنات فيهم وحبيتهم كتير.. وبنبسط كتير وانا اشرح بحصتي وبلاقيهم كلهم معي...مع انو بضطر مرات أصرخ وأسكتوخصوصا بالمختبر.... ومتل ما قلتو قبل المختبر بكون مكتظ.. وفي بنات كأنو أول مرة بشوفو كمبيوتر... وطوس بينهم ع الدور ع الجهاز.. وهات راضي وهات سكت
وفي صفوف .... بحس اني فايتة ع مقبرة الناس... لا حياة ولا حركة... الا للسقاعة والهبل.... بحس الطلاب بجد هبل... لا فهم ولا استيعاب... ع قد ما أصرخ واصوت وهم لا حياة لمن تنادي....وفوق كل هاد غباااااااء فاحل........ والله غباااااااء بحس حالي بحكي مع ناس من العصر الحجري
اما المديرة وما ادراك بالمديرة...قوييييييية.... وجلطة كتير... حتى معلماتها بيكرهوها....ما سمعت وحدة بتحكي عنها كلمة خير..وعالفرصة بتعمل اجتماع وممنوع أنا احضره... بضطر أطلع برة الغرفة في الشمس....والله ما انا عارفة شو بتحكي .. تقول اجتماع مغلق حلت فيه كل القضايا العالقة ..... المهم الله لا يوقعنا مع هيك مديرات
والمعلمة منيحة... بتعملي اللي بدي اياه وبتساعدني عمرها ما قالت لا
جربت اعطي امتحان يومي.. وكان ناجح والحمد لله
وهلأ رح اعطي الفصلي... وان شاء الله بكون منيح كمان
وتحضير... بحضر كل يوم تدريب لاربع صفوف
على كل التجربة هاد فيها الحلو وفيها السيء والواحد بيتعلم... احسن من البلاش ونروح ع المدرسة ما بنعرف شي
والله يعنننا ويوفقنا
حلو والله طرح الموضوع
تحياتي
أجا دوري أحكي
هلأ انا مش كتير مبسوطة بالتربية العملية...حاسة حالي مش بمكاني
المهم عشان نتخرج بنستحمل
ولما بفوت المدرسة الصبح اول شي بالصبح ع الناس اللي بالمدرسة وبوقف بالطابور والدنيا هلأ صارت شمس كتير والله للنحرق
ولما بفوت الصف ... وربنا الله في صفوف بنبسط كتير لما بفوت عليهم.... حبوني البنات فيهم وحبيتهم كتير.. وبنبسط كتير وانا اشرح بحصتي وبلاقيهم كلهم معي...مع انو بضطر مرات أصرخ وأسكتوخصوصا بالمختبر.... ومتل ما قلتو قبل المختبر بكون مكتظ.. وفي بنات كأنو أول مرة بشوفو كمبيوتر... وطوس بينهم ع الدور ع الجهاز.. وهات راضي وهات سكت
وفي صفوف .... بحس اني فايتة ع مقبرة الناس... لا حياة ولا حركة... الا للسقاعة والهبل.... بحس الطلاب بجد هبل... لا فهم ولا استيعاب... ع قد ما أصرخ واصوت وهم لا حياة لمن تنادي....وفوق كل هاد غباااااااء فاحل........ والله غباااااااء بحس حالي بحكي مع ناس من العصر الحجري
اما المديرة وما ادراك بالمديرة...قوييييييية.... وجلطة كتير... حتى معلماتها بيكرهوها....ما سمعت وحدة بتحكي عنها كلمة خير..وعالفرصة بتعمل اجتماع وممنوع أنا احضره... بضطر أطلع برة الغرفة في الشمس....والله ما انا عارفة شو بتحكي .. تقول اجتماع مغلق حلت فيه كل القضايا العالقة ..... المهم الله لا يوقعنا مع هيك مديرات
والمعلمة منيحة... بتعملي اللي بدي اياه وبتساعدني عمرها ما قالت لا
جربت اعطي امتحان يومي.. وكان ناجح والحمد لله
وهلأ رح اعطي الفصلي... وان شاء الله بكون منيح كمان
وتحضير... بحضر كل يوم تدريب لاربع صفوف
على كل التجربة هاد فيها الحلو وفيها السيء والواحد بيتعلم... احسن من البلاش ونروح ع المدرسة ما بنعرف شي
والله يعنننا ويوفقنا
حلو والله طرح الموضوع
تحياتي
روعة العشق- تقني متواصل P.III
- عدد الرسائل : 675
العمر : 37
الموقع : قدام الكمبيوتر
المزاج : تمام... بفضل الله
تاريخ التسجيل : 11/10/2007
نقاط المساهمات : 6061
رد: حوار عن التدريب العملي الثاني
تسلمي روعة العشق على المشاركة الرائعة والصريحة والمفصلة
كل شيء في بدايتة أكيد صعب اول التدريب واجهنا صعوبات كثيرة أما الان ونحن على أبواب الإنتهاء من التدريب تجاوزنا الكثير الكثير من هذه المشاكل وأصبح لدينا خبرة وتجربة ومعرفة سنستفيد منها وبكل تأكيد في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى
أشكرك مرة أخرى أختي روعة العشق على مشاركتك وتفاعلك مع الموضوع جزيل الشكر
مع خالص تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق
كل شيء في بدايتة أكيد صعب اول التدريب واجهنا صعوبات كثيرة أما الان ونحن على أبواب الإنتهاء من التدريب تجاوزنا الكثير الكثير من هذه المشاكل وأصبح لدينا خبرة وتجربة ومعرفة سنستفيد منها وبكل تأكيد في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى
أشكرك مرة أخرى أختي روعة العشق على مشاركتك وتفاعلك مع الموضوع جزيل الشكر
مع خالص تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق
نور على نور- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 1566
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
نقاط المساهمات : 6059
رد: حوار عن التدريب العملي الثاني
خلصنا التربية العملية وما بينفع ردي الآن
تقبلو مروري فقط
تقبلو مروري فقط
عزي ايماني- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 2263
الموقع : البيت
المزاج : نص هيك و نص هيك
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
نقاط المساهمات : 7926
look85 :: تعليم :: قسم معلم التكنولوجيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى