الأهداف السلوكية
+4
عاشقة فلسطين
ابو النصر
sodfa
ابو وديع
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأهداف السلوكية
الأهداف السلوكية
مفهومها / مكوناتها / شروطها / مجالاتها
أخي المعلم .. ولتتذكر هذه الحقيقة على الدوام وهي :
( أن الأهداف لا تتحقق بنفسها وإنما تتحول – من أفكار وكلمات على أوراقنا ودفاتر تحضيرنا - إلى حقائق ماثلة في نفوس المتعلمين وفضائل يتحركون بها على الأرض بما نبذله من جهود وبما نبتكره من وسائل وما نسلكه من طرق وما نطبقه من نشاطات وما نختاره من أساليب تقويم مناسبة )
أولا : مفهومها :
يعرف الهدف التعليمي عادة بدلالة التغير السلوكي الذي يريد المعلم تحقيقه بعد الانتهاء من عملية التعلم لوحدة دراسية أو لحصة درسية ، وبما أن أي تغير يحدث في سلوك الطالب نتيجة التعلم الصفي يدخل في إطار نتاجات تعليمية تشكل في مجموعها السلوك المتوقع ظهوره عند الطالب لذا فإن الهدف التعليمي يتشكل من مجموعه من النتاجات التعليمية وان هذه النتاجات التعليمية ( السلوكية ) يتم تحقيقها عند الطالب خلال حصة دراسية .
وبناء على ذلك يمكن تعريف النتاجات السلوكية بأنها : تغيرات سلوكية محددة يتوقع ظهورها عند الطالب بعد تعرضه لموقف تعليمي صفي يتضمن خبرات تعليمية جديدة وتظهر النتاجات السلوكية عند الطالب على شكل : ( معلومات ومعارف وطرق تفكير وعادات ومهارات جديدة تلاحظ في سلوك الطالب ) .
ثانيا : مكوناتها :
يتكون الهدف السلوكي من الأجزاء التالية :
أ- الفعل السلوكي ( الذي يحدد سلوك التعلم بدقة ) ب - فاعل السلوك ( المتعلم ) جـ - المحتوى ( الموضوع المراد معالجته )
د – الظروف ( الحالة التي يكون عليها المتعلم أثناء تأدية السلوك ) هـ- المعيار ( درجة الإتقان التي يقوّم فيها المعلم أداء المتعلم )
مثال توضيحي :
- أنيرسم الطالب المستطيل أمام زملائه خلال خمس دقائق
- الفعل السلوكي : يرسـم
- فاعل السلوك : الطالب
- المحتوى المرجعي : خريطة المملكة العربية السعودية
- الظروف : أمام زملائه
- المعيار : خمس دقائق ( معيار زمني )
ثالثا : شروطها :
إن العبارة الهدفية هي التي تتضمن الهدف السلوكي ، ومن أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر عند صياغة العبارة الهدفية ما يلي :
- أن تبدأ العبارة الهدفية بـ ( أن ) المصدرية وفعل مضارع وفاعله التلميذ ( أن يتذكر التلميذ … الخ ) .
- أن تصف العبارة الهدفية الأداء المتوقع منالطالب وليس أداء المعلم أو نشاط المتعلم ( أن يكتسب التلميذ مهارة استخدام الفاعل في جملة ) .
- أن تصف العبارة الهدفية سلوكا يسهل ملاحظته ( أن يجمع التلميذ 66 + 85 ) .
- أن تبدأ العبارة الهدفية بفعل ويشترط أن يكون الفعل مضارعاوأن يشير إلى نتيجة التعلم ( أن يصمم التلميذ جهازا للسمع ) .
- أن تشتملالعبارة الهدفية على فعل سلوكي واحد يسهل قياسه والتحقق منه ( أن يُعرَّف الطالبالمفاهيم التالية : الطقس / المناخ / الاستثمار / التصحر )
- أن تمثلالعبارة نتاجا سلوكيا ( أن ينجز الطالب طباعة 40 كلمة في الدقيقة على الحاسوب )
- أن تتضمن العبارة الهدفية مستوى الأداء المقبول من الطالب ( أن يقرأالطالب الدرس بدون أخطاء )
ويمكن تلخيص صياغة العبارة الهدفية على النحو التالي :
أن + فعل مضارع يصف سلوكا ملحوظا + محتوى السلوك ( معرفة – مهارة – اتجاه ) + وصف الشروط أو الظروف التي يحدث السلوك في إطارها
+ معيار الأداء المقبول للسلوك الذي سيقيس ويقوّم مدى النجاح في تعلم الهدف من خلاله
رابعا : مجالاتها :
مجالات الأهداف السلوكية هي مجالات الإنسان النابعة من فلسفة وجوده ( فكر – انفعال – حركة )
فالإنسان : فكـر : وهو ما يعرف بالبعد المعرفي أو الادراكي أو العقلي .
انفعال :وهو ما يعرف بالبعد الوجداني أو العاطفي أو الانفعالي .
حركة : وهو ما يعرف بالبعد الحركي أو النفس حركي أو المهارات الحركية .
وهذه المجالات ( فكر – انفعال – حركة ) هي ثلاثية القدرات المتداخلة بطريقة يصعب فصلها ، بحيث لو تم فصل أي جانب فيها بالجبر أو الخيار حدث الخلل في الشخصية كما يصنفه قاموس الاضطرابات النفسية والعقلية .. فنحن هنا بصدد النفوس والشخصيات السوية التي ترابطت أبعادها الثلاثة ولا مانع أن يبرز جانب عن جانب أو يغطي جانب على آخر ، فهذه هي سنة الله في خلقه ( الفروق الفردية ) .
وفي ضوء ما سبق : صنف ( بلوم ) الأهداف السلوكية إلى ثلاث مجالات كبرى هي :
أ – المجال المعرفي :
يشمل هذا المجال كل ما يتوقع أن يعرفه التلميذ من حقائق ومفاهيم ومبادئ ، تتدرج المعرفة لدى المتعلم إلى المستويات التالية ( تذكر – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم )
ب – المجال الوجداني : إن الأهداف في هذا المجال – بصفة عامة – تختص بالجوانب الانفعالية والعاطفية التي تتصل بتقبلالشخص لأشياء معينة أو رفضه أو عدم ميله إليها ، فيشمل مضمون هذه الأهداف نواتجتعليمية ترتبط بالمواقف والقيم والميول والاتجاهات والعادات والأحاسيس والمشاعروالتذوق والتقدير .... الخ
والجدير ذكره هنا انه ليس من السهولة صياغة أهداف سلوكية في هذا المجال ولا ملاحظتها وقياسها ولكن إذا أردت أن تحكم على اتجاه معين لدى التلاميذ مثلاً فلابد من التفكير بتعبير يدل على الأداء السلوكي العملي .. ويتم تقويم هذا السلوك غالباً بالملاحظة وبأسئلة المواقف أحياناً ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الاستقبال – الاستجابة – التقدير – التنظيم –التخصيص أو التجسيد )
جـ - المجال المهاري ( النفسحركي )
وترتبط الأهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها ، وتعرف المهارة بأنها : تمكن التلميذ من إنجاز عمل ما أوتنظيم لوحة أو لعبة ، كما قد تكون اجتماعية كحب الاجتماع والتحدث والاستماع ، أومهارة عقلية كمهارات الربط والتفكير والتحليل والقدرة على الوصول إلى الحقائق وغيرذلك .
ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الملاحظة – الميل أو التهيئة – الاستجابة الموجهة – الآلية أو الميكانيكية – التعديل أو التكيف – الإبداع )
نماذج لأفعال سلوكية تساعد في صياغة الأهداف
م المجال الأفعال السلوكية المناسبة
1 المعرفي يُعرف – يتعرف – يسمي – يعدد – يذكر – يرتب – يترجم – يفسر – يستنتج – يطبق – يربط – يوظف –يميز – يجمع – يؤلف – يولد – يدافع- يحكم على – يجادل في – يقدر- يصحح ...الخ
2 الوجداني يلتفت – يبدي – يستقبل – يوافق – يبادر – يشعر – يحب – يساند – يبرر – يوازي – يلتزم – يعيد النظر –يتابع – يؤمن- يتمثل – يقتدي – يقاوم – يطيع ...الخ
3 المهاري ( النفسحركي) يحرك – يخطو – يجهز – يفحص –يشغل – يقلد – يحاكي – يعيد تركيب أوبناء – يتقن أداء – ينفذ مهارة – يكتب بخط جميل – يرسم – يبني شكلاً – يصمم عملاً – يمثل دوراً .....الخ
جمع وترتيب / حسين علي يحيى النعمي
مشرف تربوي[/size][/b][/center]
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6602
رد: الأهداف السلوكية
شكرا لك أخي ابو وديع على هذا الموضوع القيم واكيد كل معلم لازم يراعي هذه الاهداف في وضعه الخطة الفصلية او التحضير اليومي وايضا
في اثناء اعطاء المعلم للحصة الدراسية وكيفية تعامله مع الطلاب من خلال هذه الاهداف واذا راعى المعلم هذه الاهداف بالتاكيد سوف يكون ناجحا في تعليمه للطلاب ويحقق اهدافه خلال مسيرة تعليمه sodfa
في اثناء اعطاء المعلم للحصة الدراسية وكيفية تعامله مع الطلاب من خلال هذه الاهداف واذا راعى المعلم هذه الاهداف بالتاكيد سوف يكون ناجحا في تعليمه للطلاب ويحقق اهدافه خلال مسيرة تعليمه sodfa
sodfa- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 29/11/2007
نقاط المساهمات : 6026
رد: الأهداف السلوكية
مشكور ابو وديع والله يوفقك
ابو النصر- تقني فعّال P.III
- عدد الرسائل : 408
العمر : 40
المزاج : كاي شخص يعيش في فلسطين........
تاريخ التسجيل : 11/10/2007
نقاط المساهمات : 6070
رد: الأهداف السلوكية
موفقين جميعا ان شاء الله
:) :)
:) :)
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6602
رد: الأهداف السلوكية
شكرا لإلك أخ ابو وديع
وإن شاء الله بنستفيد منهم بمستقبلنا
وإن شاء الله بنستفيد منهم بمستقبلنا
عاشقة فلسطين- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 190
العمر : 35
المزاج : مرتاحة نفسيا
تاريخ التسجيل : 10/12/2007
نقاط المساهمات : 6006
رد: الأهداف السلوكية
يهمنا ان تكون استفدت من الموضوع عاشقة فلسطين
وفعلا مهم معرفة الأهداف السلوكية وكيفية صياغتها خاصة للمعلمين ومن يدرسون مواد التربية
تحياتي لك
وفعلا مهم معرفة الأهداف السلوكية وكيفية صياغتها خاصة للمعلمين ومن يدرسون مواد التربية
تحياتي لك
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6602
رد: الأهداف السلوكية
مشكور اخي ابو وديع وبارك الله فيك وجزاك الجنة ان شاء الله
موضوعك مفيد وقيم
اختك في الله قطر الندى
موضوعك مفيد وقيم
اختك في الله قطر الندى
قطر الندى- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 2136
العمر : 37
الموقع : على الانترنت
المزاج : الحمدلله تمام التمام
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 21/11/2007
نقاط المساهمات : 6566
رد: الأهداف السلوكية
موفقة ان شاء الله قطر الندى
عسى انك استفدت من الموضوع
تحياتي لك
عسى انك استفدت من الموضوع
تحياتي لك
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6602
رد: الأهداف السلوكية
مجهود تعطى علية العافية أخي أبو وديع ومعلومات مفيدة للمستقبل إن شاء الله تعالى
تحياتي وتقديري
تحياتي وتقديري
نور على نور- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 1566
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
نقاط المساهمات : 6083
رد: الأهداف السلوكية
مجهود تعطى علية العافية أخي أبو وديع
الاب الحنون- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 55
العمر : 37
الموقع : فلسطين المحتلة-خليل الرحمن
المزاج : معصب دايما
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
نقاط المساهمات : 5623
رد: الأهداف السلوكية
مشكور
بارك الله فيك
بارك الله فيك
عزي ايماني- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 2263
الموقع : البيت
المزاج : نص هيك و نص هيك
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
نقاط المساهمات : 7950
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى