جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
+3
قطر الندى
Al-Heeh
أبو أوميد
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
عبر البريد
جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
أذكر أن أحد
الأفاضل قال لي: إنه يتوقع أن جحا من أهل الجنة، فقلت له: ولم؟ قال: لم
يبق أحد من الناس إلا وقد اغتابه وأعطاه شيئا من حسناته !!
تأملت
في عبارته كثيراً ودفعتني للبحث عن هذه الشخصية التي لطالما أثارت الجدل
والأقاويل، ثم لما تبين لي أمره رأيت انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم
:
" من ردّ عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة "
رواه أحمد والترمذي ، وحفاظاً على مكانة من عُرف بالإسلام والصلاح، وإدراك
القرون المفضلة أن أعرّف الناس به ، ليحفظوا عرضه ويكفّوا عن ذكره بما لا
يليق بمكانته.
أقول : إن ( جحا ) ليس أسطورة ، بل هو حقيقة ،
واسمه ( دُجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله - )، أدرك ورأى أنس بن مالك
رضي الله عنه ، وروى عن أسلم مولى عمر بن الخطاب، وهشام بن عروة، وعبد
الله بن المبارك، وآخرون.
قال الشيرازي: جُحا لقب له ، وكان
ظريفاً، والذي يقال فيه مكذوب عليه. قال الحافظ ابن عساكر: عاش أكثر من
مائة سنه. وهذا كله تجد ه مسطوراً في كتاب "عيون التواريخ" لابن شاكر
الكتبي ( ص 373 وما بعدها).
وفي ميزان الاعتدال للذهبي (المجلد
الأول، ص 326) ما نصه: جُحا هو تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان
الغالب عليه السماحة، وصفاء السريرة، فلا ينبغي لأحد أن يسخر به إذا سمع
ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة، بل يسأل الله أن ينفعه ببركاته. وقال
الجلال السيوطي: وغالب ما يذكر عنه من الحكايات لا أصل له.
ونقل
الذهبي أيضاً في ترجمته له: قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جُحا –
وما رأيت ً أعقل منه - . وقال عنه أيضاً : لعله كان يمزح أيام الشبيبة ،
فلما شاخ ، أقبل على شأنه ، وأخذ عنه المُحدثون .
وقال الحافظ
ابن الجوزي - رحمه الله - :" ... و منهم ( جُحا ) و يُكنى أبا الغصن ، و
قد روي عنه ما يدل على فطنةٍٍ و ذكاء ، إلا أن الغالب عليه التَّغفيل ، و
قد قيل : إنَّ بعض من كان يعاديه وضع له حكايات .. و الله أعلم .
وأيّاً
كان الأمر: - فإن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورة
فهذا منكرٌ وجرمٌ كبير .. - وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه،
والكذب عليه، وتصويره بصورة خيالية ؟
وهذه دعوة للجميع بالحرص
والدقة والتأمّل فيما يُسمع أو يُقال، وفي الحديث: " كفى بالمرء كذباً
(وفي رواية إثماً) أن يُحدّث بكل ما سمع "
وفق الله الجميع لخيري الدنيا والآخرة
جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
أذكر أن أحد
الأفاضل قال لي: إنه يتوقع أن جحا من أهل الجنة، فقلت له: ولم؟ قال: لم
يبق أحد من الناس إلا وقد اغتابه وأعطاه شيئا من حسناته !!
تأملت
في عبارته كثيراً ودفعتني للبحث عن هذه الشخصية التي لطالما أثارت الجدل
والأقاويل، ثم لما تبين لي أمره رأيت انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم
:
" من ردّ عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة "
رواه أحمد والترمذي ، وحفاظاً على مكانة من عُرف بالإسلام والصلاح، وإدراك
القرون المفضلة أن أعرّف الناس به ، ليحفظوا عرضه ويكفّوا عن ذكره بما لا
يليق بمكانته.
أقول : إن ( جحا ) ليس أسطورة ، بل هو حقيقة ،
واسمه ( دُجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله - )، أدرك ورأى أنس بن مالك
رضي الله عنه ، وروى عن أسلم مولى عمر بن الخطاب، وهشام بن عروة، وعبد
الله بن المبارك، وآخرون.
قال الشيرازي: جُحا لقب له ، وكان
ظريفاً، والذي يقال فيه مكذوب عليه. قال الحافظ ابن عساكر: عاش أكثر من
مائة سنه. وهذا كله تجد ه مسطوراً في كتاب "عيون التواريخ" لابن شاكر
الكتبي ( ص 373 وما بعدها).
وفي ميزان الاعتدال للذهبي (المجلد
الأول، ص 326) ما نصه: جُحا هو تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان
الغالب عليه السماحة، وصفاء السريرة، فلا ينبغي لأحد أن يسخر به إذا سمع
ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة، بل يسأل الله أن ينفعه ببركاته. وقال
الجلال السيوطي: وغالب ما يذكر عنه من الحكايات لا أصل له.
ونقل
الذهبي أيضاً في ترجمته له: قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جُحا –
وما رأيت ً أعقل منه - . وقال عنه أيضاً : لعله كان يمزح أيام الشبيبة ،
فلما شاخ ، أقبل على شأنه ، وأخذ عنه المُحدثون .
وقال الحافظ
ابن الجوزي - رحمه الله - :" ... و منهم ( جُحا ) و يُكنى أبا الغصن ، و
قد روي عنه ما يدل على فطنةٍٍ و ذكاء ، إلا أن الغالب عليه التَّغفيل ، و
قد قيل : إنَّ بعض من كان يعاديه وضع له حكايات .. و الله أعلم .
وأيّاً
كان الأمر: - فإن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورة
فهذا منكرٌ وجرمٌ كبير .. - وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه،
والكذب عليه، وتصويره بصورة خيالية ؟
وهذه دعوة للجميع بالحرص
والدقة والتأمّل فيما يُسمع أو يُقال، وفي الحديث: " كفى بالمرء كذباً
(وفي رواية إثماً) أن يُحدّث بكل ما سمع "
وفق الله الجميع لخيري الدنيا والآخرة
أبو أوميد- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 207
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
نقاط المساهمات : 5810
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
بارك الله فيك اخي
و الله ثم و الله لم اكن اعلم انه من التابعين
جزاك الله خيرا و غفر لنا ما سلف
و الله ثم و الله لم اكن اعلم انه من التابعين
جزاك الله خيرا و غفر لنا ما سلف
Al-HeehتكنولوجيCore™2
- عدد الرسائل : 950
العمر : 45
الموقع : السويد
المزاج : الله يعلم
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 13/11/2007
نقاط المساهمات : 6069
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
مشكور اخي ابو اوميد على هذا الموضوع وبارك الله فيك
تحياتي
اختك في الله قطر الندى
تحياتي
اختك في الله قطر الندى
قطر الندى- تكنولوجي متميز
- عدد الرسائل : 2136
العمر : 37
الموقع : على الانترنت
المزاج : الحمدلله تمام التمام
الأوسمة الممنوحة :
تاريخ التسجيل : 21/11/2007
نقاط المساهمات : 6566
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
بوركتم على تعقيباتكم كل من الحيح وقطر الندى
أبو أوميد- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 207
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
نقاط المساهمات : 5810
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي أبوأوميد على هذه المعلومات وبصراحة أول مرة بسمع فيها وما بعرف اذا كانت صحيحة أو لأ
تحياتي
مشكور اخي أبوأوميد على هذه المعلومات وبصراحة أول مرة بسمع فيها وما بعرف اذا كانت صحيحة أو لأ
تحياتي
عاشقة البحر- تقني فعّال P.III
- عدد الرسائل : 312
الموقع : لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
نقاط المساهمات : 6046
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
بارك الله فيك اخت عاشقة البحر ؛
وتعقيبا على قولك ان كانت المعلومات صحيحة او لأ ؛ فالصحيح ان القول بالصحة او عدمها حين البحث في
التاريخ يعتمد على الرواية وسندها بالدرجة الاولى ؛ ونحن قد ذكرنا الروايات على ما اعتقد وفيها من التوثيق
ما يكفي ، وأنا أرجو أن يكون جحا رجلا تابعيا حتى تكون كل هذه الحسنات قد ذهبت لمن اثنى عليهم سيد
الخلق محمد عليه السلام وهم قرنه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم حيث قال (( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) ؛
وتعقيبا على قولك ان كانت المعلومات صحيحة او لأ ؛ فالصحيح ان القول بالصحة او عدمها حين البحث في
التاريخ يعتمد على الرواية وسندها بالدرجة الاولى ؛ ونحن قد ذكرنا الروايات على ما اعتقد وفيها من التوثيق
ما يكفي ، وأنا أرجو أن يكون جحا رجلا تابعيا حتى تكون كل هذه الحسنات قد ذهبت لمن اثنى عليهم سيد
الخلق محمد عليه السلام وهم قرنه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم حيث قال (( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) ؛
أبو أوميد- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 207
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
نقاط المساهمات : 5810
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
اشكرك اخي أبو أميد على هذه المعلومات
وأريد قول أن ليش فقط النكت التي تقال عن جحا فقط لا يجوز قولها بل النكت بشكل عام لا يجوز قولها
وذلك لأن أغلبها غير صحيح وفي قولها قول كذب وفي الاحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
فأخرج الإمام أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم , وأوفوا إذا وعدتم , وأدوا إذا اؤتمنتم , واحفظوا فروجكم , وغضوا أبصاركم , وكفوا أيديكم } .
وأخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر , والبر يهدي إلى الجنة , وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور , وإن الفجور يهدي إلى النار , وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا } .
وأخرج ابن حبان في صحيحه عن سيدنا أبي بكر الصديق رضوان الله عليه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { عليكم بالصدق فإنه مع البر وهما في الجنة , وإياكم والكذب فإنه مع الفجور وهما
في النار } ورواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن من حديث معاوية رضي الله عنه
.
وأخرج الإمام أحمد والطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة والمراء وإن كان صادقا } .
ورواه أبو يعلى من حديث سيدنا الإمام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولفظه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يبلغ العبد صريح الإيمان حتى يدع المزاح والكذب , ويدع المراء وإن كان محقا } .
تقبل تحياتي أختك في الله بقايا حلم
وأريد قول أن ليش فقط النكت التي تقال عن جحا فقط لا يجوز قولها بل النكت بشكل عام لا يجوز قولها
وذلك لأن أغلبها غير صحيح وفي قولها قول كذب وفي الاحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
فأخرج الإمام أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم , وأوفوا إذا وعدتم , وأدوا إذا اؤتمنتم , واحفظوا فروجكم , وغضوا أبصاركم , وكفوا أيديكم } .
وأخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر , والبر يهدي إلى الجنة , وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور , وإن الفجور يهدي إلى النار , وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا } .
وأخرج ابن حبان في صحيحه عن سيدنا أبي بكر الصديق رضوان الله عليه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { عليكم بالصدق فإنه مع البر وهما في الجنة , وإياكم والكذب فإنه مع الفجور وهما
في النار } ورواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن من حديث معاوية رضي الله عنه
.
وأخرج الإمام أحمد والطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة والمراء وإن كان صادقا } .
ورواه أبو يعلى من حديث سيدنا الإمام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولفظه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يبلغ العبد صريح الإيمان حتى يدع المزاح والكذب , ويدع المراء وإن كان محقا } .
تقبل تحياتي أختك في الله بقايا حلم
بقـايـاحــــــــــلم- الإشراف والمراقبة
- عدد الرسائل : 864
الموقع : على الكرة الأرضية ...
المزاج : الحمد لله على كل شي ...
تاريخ التسجيل : 11/10/2008
نقاط المساهمات : 6438
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
مشكور ابو اميد
الصراحة اول مرة بسمع بهيك معلومات
شكرة
تحياتي
ابو سمرة الفتحاوي
الصراحة اول مرة بسمع بهيك معلومات
شكرة
تحياتي
ابو سمرة الفتحاوي
ابو سمرة الفتحاوي- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 159
العمر : 28
الموقع : اي مكان يخطر على البال
المزاج : جيد جدا
تاريخ التسجيل : 07/02/2008
نقاط المساهمات : 5957
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
شكرا جزيلا لكل من الأخت بقايا حلم والاخ أبو سمرة
وأودًّ أن أضم صوتي للاخت بقايا حلم فيما ذكرت من أن الامر ليس متعلقا فقط بنسبة أقوال غير صحيحة لجحا بل ان كل ما ينسب من أعمال أو اقوال لاناس لم يقولوها او يعملوها بغية أضحاك الناس فانه لا يجوز وذلك لانه افتراء وكذب ولأن الرسول_ صلى الله عليه وسلم _يقول ( ان الرجل ليتكلم بالكلمة من غضب الله لايًلقي لها بالا فتهوي به في نار جهنم سبعين خريفا )) ؛ أو كما قال عليه السلام
وغفر الله لنا ما سلف من أقوال وأعمال نسبناها لأناس هم منها براء وذلك من أجل الضحك والمزاح
وأودًّ أن أضم صوتي للاخت بقايا حلم فيما ذكرت من أن الامر ليس متعلقا فقط بنسبة أقوال غير صحيحة لجحا بل ان كل ما ينسب من أعمال أو اقوال لاناس لم يقولوها او يعملوها بغية أضحاك الناس فانه لا يجوز وذلك لانه افتراء وكذب ولأن الرسول_ صلى الله عليه وسلم _يقول ( ان الرجل ليتكلم بالكلمة من غضب الله لايًلقي لها بالا فتهوي به في نار جهنم سبعين خريفا )) ؛ أو كما قال عليه السلام
وغفر الله لنا ما سلف من أقوال وأعمال نسبناها لأناس هم منها براء وذلك من أجل الضحك والمزاح
أبو أوميد- تقني نشط P.II
- عدد الرسائل : 207
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
نقاط المساهمات : 5810
رد: جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه
والله صحيح غفر الله لنا ما سلف
مع أن معظم قصص الأطفال اليوم تجعل جحا بطل قل قصة تكتب
معلومات لأول مرة أسمع بها وجزاك الله كل خير أخ أبو أوميد على هذه المعلومات
وفعلا كما ذكرت الأخت بقايا حلم أنه من الخطأ الكبير أن نرتكب الأثم ونكذب حتى نضحك من حولنا
نسأل الله الرحمة والمغفرة
وشكرا لكم وبارك الله فيكم
مع أن معظم قصص الأطفال اليوم تجعل جحا بطل قل قصة تكتب
معلومات لأول مرة أسمع بها وجزاك الله كل خير أخ أبو أوميد على هذه المعلومات
وفعلا كما ذكرت الأخت بقايا حلم أنه من الخطأ الكبير أن نرتكب الأثم ونكذب حتى نضحك من حولنا
نسأل الله الرحمة والمغفرة
وشكرا لكم وبارك الله فيكم
ابو وديع- 0 مشرف عام 0
- عدد الرسائل : 2293
العمر : 39
الموقع : كوكب الأرض
المزاج : الحمد لله .. معصب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
نقاط المساهمات : 6602
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى